سليمان حاج إبراهيم “الدوحة- “القدس العربي

تقترب شبكة الجزيرة من حصد عدد من جوائز “دروم” المرموقة، التي تعد ثاني أهم منافسة في المجال الإعلامي، بعد وصولها لنهائي ترشيحات شورتي التي تعد الأهم في عالم الإعلام.

وكشفت مصادر من الشبكة التي تتخذ من العاصمة القطرية الدوحة مقراً لها، أن الجزيرة تقترب من حصد جوائز دروم، بعد أيام من إعلان لجنة تحكيم جوائز “شورتي” المتخصصة في مجال الإعلام الاجتماعي القائمة النهائية للمرشحين بالفوز بجوائز الدورة الثالثة عشرة.

وبحسب المصادر التي تحدثت لـ”القدس العربي” فإن جوائز شورتي يمكن وصفها بأوسكار الإعلام، أما جوائز “دروم” فتأتي ثانياً وتوازي مثلاً “إيمي”.

وبلغت الجزيرة العربية القائمة النهائية لجوائز “دروم” في أكثر من فئة:

فئة فريق وسائل التواصل الاجتماعي للعام 2020

فئة أفضل استخدام لوسائل التواصل الاجتماعي


“What distinguishes this campaign is the strategy followed to reach the aforementioned goals that have been set in a way that combines (The 3 Es) Educate, Entertain, and Engage.

The United States presidential election is an exceptional occurrence that attracts the attention of media outlets around the world. In 2020, Al Aljazeera Arabic Digital Newsroom managed to produce a distinctive and diversified coverage engendering a strategic digital campaign that outperformed the typical TV news materials in terms of interaction and audience reach. The digital content of this campaign was crafted under unified hashtag الجزيرة_أمريكا20# with the aim to target the Arab public with a focused interest on American politics or a general interest in American news, along with the Arab public whose status quo is directly connected to the US election results.


First non — U.S. company to win the title

We are thrilled to announce that Al Jazeera Media Network has been named the 2021 Telly Company of the Year! Each year, this special honor recognizes the organization with the most success in the 42nd Annual Telly Awards competition, across Gold, Silver and Bronze.

Al Jazeera Digital Newsroom won 9 Awards


Al Jazeera won a record nine Shorty awards during a virtual roll-out of winners that concluded on Friday night. The jury conferred three Winner prizes and one Gold ‘second place’ to brands that demonstrated excellence in digital innovation.


الجزيرة_في_رمضان#

By: Al Jazeera Digital Newsroom /Remote Team-Istanbul

© All copyrights reserved for Al Jazeera Media Network


القدس العربي”: تتجه شبكة الجزيرة للحصول على عدد من الجوائز الدولية المرموقة، لتعزز من ريادتها وصدارتها المشهد الإعلامي في المنطقة، وعالمياً.

وأعلنت لجنة تحكيم جوائز “شورتي” المتخصصة في مجال الإعلام الاجتماعي القائمة النهائية للمرشحين للفوز بجوائز الدورة الثالثة عشرة، وحظيت شبكة الجزيرة الإعلامية بعدة ترشيحات في فئات متنوعة في منافسة مع قنوات عالمية منها “سي إن إن” و”بلومبيرغ” و”سي بي إس”.

والجديد هذه المرة أن قائمة الأعمال المرشحة هذا العام من الشبكة، تميزت بحضور عدد من البرامج والتغطيات التي أُنتجت باللغة العربية وبُثت على منصات الجزيرة الإخبارية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتصدر القطاع الرقمي في الشبكة لائحة الترشيحات، حيث ضمت القائمة خدمة إيجاز عن فئة الأخبار والإعلام، وهي خدمة يومية توفر محتوى إعلامياً موجزاً يرصد أهم الأخبار السياسية والرياضية والثقافية وغيرها، ويقدمها مذيعو قناة الجزيرة الإخبارية.

وفي فئة “الهاشتاغ”، تأهلت تغطية قناة الجزيرة للانتخابات الأمريكية الأخيرة للقائمة النهائية، بعد أن حققت نجاحا واضحا في لفت انتباه المتابعين بفضل المحتوى المتميز الذي أنتجه فريق التغطية من مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

ونالت شبكة الجزيرة الإعلامية ترشيحين في فئة الحضور على موقع فيسبوك لصفحتي الجزيرة الإنكليزية والجزيرة الإخبارية، بعد أن حققت هذه الأخيرة أرقاما تفاعلية عالية خلال العام الماضي، سواء على الصفحة الرئيسة للقناة أو في عبر الصفحات المحلية للقناة.

وضمت القائمة النهائية لـ”شورتي” هذا العام خدمات وبرامج أخرى للجزيرة منها منصة كونتراست، التي حصدت ترشيحين عن فئتي الواقع الافتراضي والواقع المعزز، ونالت ترشيحاً ثالثاً عن فئة الأخبار والإعلام لوثائقي يتتبع يوميات ثلاثة مهاجرين من أقلية الإيغور يقيمون في تركيا، ويوحدهم هاجس معرفة أحوال أقربائهم في إقليم شينجيانغ غربي الصين، بعد أن انقطعت أخبارهم منذ فترة طويلة بسبب منع السلطات لأي تواصل بين هذه العائلات وذويهم خارج البلاد.

وحظيت AJ+ بالإنكليزية بترشيح في فئة الرسوم المتحركة عن فيلم يروي يوميات طبيب يكافح جائحة كورونا في قسم الطوارئ بالمستشفى الذي يعمل فيه. الفيلم حوّل قصة الطبيب كريغ سبينسر إلى رسوم متحركة تنقل للمشاهد تفاصيل التحديات التي تواجه العاملين في مجال الصحة لمكافحة الفيروس، وحصد المقطع أكثر من 20 مليون مشاهدة على صفحات القناة.

وترشح فريق صحافة البيانات بموقع الجزيرة الإنكليزي لجائزة “شورتي” عن فئة الاستخدام البصري الأمثل للبيانات الرقمية، عن تغطية تناولت تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي وعملية السلام التي تبنتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

ومن بين المرشحين هذا العام كذلك برنامج “ستارت هير” لموقع الجزيرة الإنكليزي، وصفحة الجزيرة الإنكليزية على إنستغرام.

يذكر أن جوائز “شورتي” المتخصصة تمثل مقياساً سنوياً لتقييم أداء المواقع والحسابات الشخصية الأكثر تأثيراً وجذباً للمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة؛ وتعلن أسماء الفائزين بجوائز هذا العام في أبريل/ نيسان المقبل.

وكان مسؤولون ومتابعون أشادوا بأداء قناة الجزيرة القطرية ومنصاتها الرقمية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين أنها “تظل رائدة الإعلام العربي، ومصدر الخبر، والتحليل بلا منازع”، وهو ما تدعمه الأرقام التي اطلعت عليها “القدس العربي”.

وانتشرت تزامناً مع إعلان نتائج الانتخابات الأمريكية صورٌ تقيس حجم التفاعل الذي سجلته قناة الجزيرة، ويبرز مدى شعبيتها مقارنة بمنافسيها في المجال، حيث أوضحت الأرقام أن متابعة البث الحي على صفحة الجزيرة على يوتيوب كان الأعلى، وهو ما عزز من مكانة الشبكة وحضورها في الساحة الإعلامية.

وقامت “القدس العربي” بمقارنة تحليلية للأرقام عشية إعلان فوز المرشح الديمقراطي، ورصد ميول الجمهور لحظتها نحو القناة التي يعتبرونها “الأكثر مصداقية”.

وكانت الجزيرة الأولى في تلك اللحظة، تليها سكاي نيوز التي تبث من أبو ظبي، التي سجلت تقدماً في الفترة الأخيرة، بعد توسيع مكتبها في الولايات المتحدة الذي يضم جيشاً من المنتجين والمذيعين والمساعدين، إضافة إلى تحركات مراسليها في نيويورك وبنسلفانيا التي كانت مركز اهتمام العالم.

وسجل عدد من المسؤولين والمغردين والمتابعين، أن الجزيرة كانت في قلب الحدث، وتقسيم شاشتها بين عدد من الولايات والمواقع، دليل على حجم التغطية التي كانت انعكاسا لتخطيط مسبق من فريق عمل طيلة الفترة الماضية على مدار الساعة لتحقيق الإنجاز الذي يضاف لرصيدها الثري.

وتميزت الجزيرة وفق التعليقات المنتشرة في عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بمواكبتها للحدث أولا بأول، مع شبكة مراسليها المتواجدين في أهم المراكز الحيوية.

واستعانت إدارة القناة بعدد من المحللين الأمريكيين من ميول مختلفة، وكان في نفس النشرة الجمهوري المقرب من ترامب، مع الديمقراطي المساند لبايدن، والأكاديمي المحايد.

وقدم ضيوف الجزيرة جرعة دسمة من المعلومات الثرية التي وضعت المشاهد في صورة الحدث، وشرحوا له بكلمات بسيطة تعقيدات المشهد الأمريكي المعقد، والنظام الانتخابي المركب الذي يجمع بين الديمقراطية المباشرة وغير المباشرة.

وقدمت المحطة فقرات توعوية، مع وجود مذيعين يرصدون تطورات عملية الفرز والسيناريوهات المتعلقة بنتيجة المجمع الانتخابي.

وقام فريق الإبداع في الشبكة بإعداد تصور بصري لتقديم المعلومة في قالب فني مبهر، والاستعانة بالغرافيكس، والمؤثرات التي تقرب المعلومة من المشاهدين عامة.

القطاع الرقمي حاضر أيضاً

حققت الجزیرة على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، متوسط التفاعل الأعلى مقارنة ببقية القنوات.

وکانت الجزیرة الأعلی نمواً من حیث عدد المتابعین الجدد على منصة إنستغرام الحديثة في المجال الخبري، بعد أن كانت إلى وقت قريب تهتم بالمنوعات.

ففي منصة فيسبوك، حصدت الجزیرة أعلى نسبة مشاهدة لفيديوهاتها خلال الانتخابات الأمريكية، ليلة الاقتراع حتى حسم بايدن السباق. وسجلت المشاهدات نحو 37 مليون مشاهدة بأقل عدد من المواد المنشورة مقارنة بالناشرين الذين بثوا عدداً معتبراً من المواد، لكن حققوا مشاهدات أقل، بلغت 4 ملايين لقناة “فرانس 24” و10 ملايين لقناة “بي بي سي”، واستقرت مشاهدات سكاي نيوز والعربية في حدود 30 مليون مشاهدة.

وكان ملاحظاً أن قناة “روسيا اليوم” سجلت نسب تفاعل قريبة من معدلات الجزيرة التي حققت مجموع تفاعل أعلى من بقية الناشرين، ومردّ التفاعل العالي على صفحة القناة الروسية اعتمادها على المواد الجدلية التي تغذي نقاشات جمهورها.

ولوحظ أن قناة سكاي نيوز التي استثمرت كثيراً في هذا الاستحقاق، وخسرت موارد كبرى لمتابعة الحدث، والاهتمام بشكل لافت بالمرشح المهزوم دونالد ترامب، حيث كانت الفيديوهات المنشورة يضخ فيها مبالغ خيالية لتظهر على منشورات الجمهور.


​The jury of the Shorty Awards, specialized in social media, announced the shortlist of candidates for the 13th edition awards. Al Jazeera Media Network received several nominations in various categories. In competition with international channels including CNN, CBS, Bloomberg, and others.​​

This year’s list of Al Jazeera’s nominees featured a number of programs and coverages produced in Arabic and broadcast on Al Jazeera Arabic’s social media platforms.

The list of nominees included “Ejaz” service for the News and Media category. “Ejaz means “The Brief” is the first Arabic daily “mobile-friendly” news product in the Middle East & North Africa, tailored…


By Al Jazeera Digital Newsroom

“Ejaz” means “The Brief” is the first Arabic daily “mobile-friendly” news product in the Middle East & North Africa, tailored specially for busy audiences, who consume most of their time navigating newsfeeds across different social media platforms. The objective is to integrate Al Jazeera TV & Digital resources, shooting the materials in the heart of the Newsroom which presented by our professional TV anchors.

From breaking stories to engaging with the audience in real-time, there are so many opportunities and responsibilities for Arab journalists today through social.

And for sure, it can be overwhelming. That’s why it’s so important for Al Jazeera Digital to stay on top of the best practices of social media and journalism.

STRATEGY

Our content strategy was focused on…


By Al Jazeera Digital Newsroom

“The annual Arab Youth Survey has revealed “Young people in the region are considerably more likely to get their news from Facebook than traditional media”

Al Jazeera Arabic Digital Newsroom is managing all social media production & publishing for Al Jazeera Arabic social media outlets, we worked hard this year to keep our audience informed, and updated with world events using all tactics to engage with our loyal fans & serve different content needs for a wide range of user’s segments.

Al Jazeera Digital Newsroom

Get the Medium app

A button that says 'Download on the App Store', and if clicked it will lead you to the iOS App store
A button that says 'Get it on, Google Play', and if clicked it will lead you to the Google Play store