الجزيرة تقترب من حصد جوائز رقمية جديدة في منافسة قوية مع كبريات القنوات العالمية

Al Jazeera Digital Newsroom
3 min readApr 4, 2021

--

سليمان حاج إبراهيم “الدوحة- “القدس العربي

تقترب شبكة الجزيرة من حصد عدد من جوائز “دروم” المرموقة، التي تعد ثاني أهم منافسة في المجال الإعلامي، بعد وصولها لنهائي ترشيحات شورتي التي تعد الأهم في عالم الإعلام.

وكشفت مصادر من الشبكة التي تتخذ من العاصمة القطرية الدوحة مقراً لها، أن الجزيرة تقترب من حصد جوائز دروم، بعد أيام من إعلان لجنة تحكيم جوائز “شورتي” المتخصصة في مجال الإعلام الاجتماعي القائمة النهائية للمرشحين بالفوز بجوائز الدورة الثالثة عشرة.

وبحسب المصادر التي تحدثت لـ”القدس العربي” فإن جوائز شورتي يمكن وصفها بأوسكار الإعلام، أما جوائز “دروم” فتأتي ثانياً وتوازي مثلاً “إيمي”.

وبلغت الجزيرة العربية القائمة النهائية لجوائز “دروم” في أكثر من فئة:

فئة فريق وسائل التواصل الاجتماعي للعام 2020

فئة أفضل استخدام لوسائل التواصل الاجتماعي

وتتنافس على نيل جوائز الإعلام الرقمي “ذي دروم” مؤسسات إعلامية ومنصات إخبارية عالمية منها الغارديان، وبي بي سي، وفايس، وهافبوست، والقناة الرابعة البريطانية، والإندبندنت وغيرها، وتحتفي الجوائز سنويا بأفضل الأعمال والمنتجات الرقمية الرائدة عالمياً.

سيراجع الحكام المشاركة بناءً على الابتكار والإبداع والاستراتيجية الواضحة والنتائج الملموسة.
وستعلن النتائج نهاية الشهر الحالي أبريل/ نيسان.


وقبل أيام أعلن عن القائمة النهائية لجوائز شورتي المرموقة في المجال، وتصدرت غرفة الأخبار الرقمية بالقطاع الرقمي في الشبكة لائحة الترشيحات، حيث ضمت القائمة

خدمة إيجاز عن فئة الأخبار والإعلام، وهي خدمة يومية توفر محتوى إعلامياً موجزاً يرصد أهم الأخبار السياسية والرياضية والثقافية وغيرها، ويقدمها مذيعو قناة الجزيرة الإخبارية.

وفي فئة “الهاشتاغ”، تأهلت تغطية قناة الجزيرة للانتخابات الأمريكية الأخيرة للقائمة النهائية، بعد أن حققت نجاحا واضحا في لفت انتباه المتابعين بفضل المحتوى المتميز الذي أنتجه فريق التغطية من مختلف أنحاء الولايات المتحدة.

وفي فئة الأداء الأفضل على منصة فيسبوك حققت غرفة الأخبار الرقمية إنجازاً استثنائياً بترشحها للمرة الأولى رغم المنافسة مع عمالقة منصات التواصل الإجتماعي وصناعة المحتوى في أمريكا وأوروبا

يذكر أن جوائز “شورتي” المتخصصة تمثل مقياساً سنوياً لتقييم أداء المواقع والحسابات الشخصية الأكثر تأثيراً وجذباً للمتابعين على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة؛ وتعلن أسماء الفائزين بجوائز هذا العام في أبريل/ نيسان المقبل.

وكان مسؤولون ومتابعون أشادوا بأداء قناة الجزيرة القطرية ومنصاتها الرقمية على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين أنها “تظل رائدة الإعلام العربي، ومصدر الخبر، والتحليل بلا منازع”، وهو ما تدعمه إحصاءات التفاعل التي اطلعت عليها “القدس العربي”.

وانتشرت تزامناً مع إعلان نتائج الانتخابات الأمريكية صورٌ تقيس حجم التفاعل الذي سجلته قناة الجزيرة على منصات التواصل الإجتماعي، ويبرز مدى شعبيتها مقارنة بمنافسيها في المجال، حيث أوضحت الأرقام أن متابعة البث الحي على صفحة الجزيرة على يوتيوب كان الأعلى، وهو ما عزز من مكانة الشبكة وحضورها في الساحة الإعلامية.

وقامت “القدس العربي” بمقارنة تحليلية للأرقام عشية إعلان فوز المرشح الديمقراطي، ورصد ميول الجمهور لحظتها نحو القناة التي يعتبرونها “الأكثر مصداقية”.
وكانت الجزيرة الأولى في تلك اللحظة، تليها سكاي نيوز التي تبث من أبو ظبي، التي سجلت تقدماً في الفترة الأخيرة، بعد توسيع مكتبها في الولايات المتحدة الذي يضم جيشاً من المنتجين والمذيعين والمساعدين، إضافة إلى تحركات مراسليها في نيويورك وبنسلفانيا التي كانت مركز اهتمام العالم.
وسجل عدد من المسؤولين والمغردين والمتابعين، أن الجزيرة كانت في قلب الحدث، وتقسيم شاشتها بين عدد من الولايات والمواقع، دليل على حجم التغطية التي كانت انعكاسا لتخطيط مسبق من فريق عمل طيلة الفترة الماضية على مدار الساعة لتحقيق الإنجاز الذي يضاف لرصيدها الثري.
وتميزت الجزيرة وفق التعليقات المنتشرة في عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بمواكبتها للحدث أولا بأول، مع شبكة مراسليها المتواجدين في أهم المراكز الحيوية.

LINKS

--

--